دعوة لكافة النحاتين الهواة والمحترفين في البصرة - مسابقة تصاميم للنحت التشكيلي

Updated: Dec 27, 2020



"البصرة أجمل"

مشروع محلي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع محافظة البصرة وجمعية أيادي الرحمة الإنسانية بتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن

برنامج دعم تعافي العراق واستقراره عبر التنمية المحلية


مسابقة

دعوة لكافة النحاتين الهواة والمحترفين في البصرة


ندعوكم ضمن مشروع محلي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع محافظة البصرة وجمعية أيادي الرحمة الإنسانية بتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج دعم تعافي العراق واستقراره عبر التنمية المحلية بالتعاون مع فريق مؤسسة الحاسة السابعة للإعلام والثقافة، كافة النحاتين الهواة والمحترفين للمشاركة في مسابقة تصاميم للنحت التشكيلي في البصرة بعنوان "بصرتنا الجميلة.. تراث أصيل وطبيعة فريدة".


سيقام معرض لعرض النماذج واختيار التصميم الفائز من قبل لجنة متخصصة في إحدى القاعات في مدينة البصرة بتاريخ ١ اذار ٢٠٢١. سوف تقوم مؤسسة الحاسة السابعة للإعلام والثقافة بتسجيل مقابلة صوت و صورة مع كل مشترك للتعريف بنفسه و شرح تصميمه و سوف تنشر المقابلة على الصفحات الألكترونية للمؤسسة.


المقدمة

هنالك الكثير من تراث البصرة الذي قد يجهله الكثيرون. فالمنطقة قديمة قدم التاريخ المعروف للبشر ومدينة البصرة تأسست سنة ٦٣٦ ميلادية أي قبل ١٣٨٤ سنة وهي تحمل لقب أول مدينة بناها المسلمون خارج الجزيرة العربية و أول ميناء للمسلمين على الخليج العربي (أو ما كان يسمى خليج البصرة)، و فيها بني أول مسجد في الإسلام خارج مكة والمدينة المنورة. و قبل أن تُفتتح قناة السويس في سنة ١٨٦٩ كانت البصرة ميناء مهم يربط أوربا بآسيا (الهند و الصين) و كانت سفن البصريين لمئات السنين تمخر عباب البحر في خطوط ملاحية لشرق أفريقيا و جنوب آسيا. و علماء البصرة معروفون عالمياً مثل الجاحظ و الحسن البصري و الفاراهيدي و نعمة الله الجزائري. تستوطن البصرة أنواع من الحيوانات و النباتات لا توجد في أي مكان آخر، مثل طائر دخل القصب و القضاعة ناعمة الفراء العراقية و أنواع مختلفة من التمور و طماطة الزبير. الطبيعة في البصرة خلابة و بساتين النخل و شط العرب و الأهوار أمثلة بارزة على ذلك. و أخيراً و ليس آخراً فالفنون البصرية فريدة من نوعها و تجعل المدينة بحق عاصمة الفن في العراق و المنطقة، و أبرز تلك الفنون البصرية هي الهيوة و الخشابة و النوبي و البحري.


فكرة المسابقة

هنالك غايتان للمسابقة، الأولى هي توعية المواطن البصري والعراقي عموماً بالقيمة الفريدة للبصرة و تقوية شعورهم بالأنتماء للمدينة، و الغاية الثانية هي جذب أنظار السياح المحليين و الأجانب الى البصرة.


وصف العمل المشارك

نبحث عن تصميم لمنحوتات تجسد الأرث الحضاري و الثقافي للبصرة أو المعالم الطبيعية أوالبيئية التي تشتهر بها البصرة. كل أنواع النحت و النقش مرحب بها بشرط أن يكون الناتج هو عمل ثلاثي الأبعاد، أي ليس رسماً أو خطاً أو ما شابه. المشارك لديه الحرية في أختيار حجم العمل أو الموضوع على أن يلتزم بفكرة المسابقة. نحن نرحب بالأعمال النحتية التقليدية (مثل نحت الحجر و الخشب و الصب) و لكننا نشجع الأعمال النحتية و التشكيلية الخلاقة و المبدعة و خاصة التي تحمل صفة عمل "صديق للبيئة" مثل نحت جذوع النخيل أو تشكيل مجسم فني بأستخدام قصب البردي أو "إعادة تدوير" بقايا مخلفات صناعية.


شروط المشاركة

أي شخص من سكنة البصرة يستطيع المشاركة، رجل كان أو أمرأة و بغض النظر عن عمر أو شهادة أو هوية الشخص.


لكن هنالك شروط تخص العمل المقدم:

١- يجب أن يكون العمل رصين، يحترم الذوق العام، و يحمل قيمة فنية تعبر عن و تحقق فكرة المسابقة.

٢- عمل ثلاثي الأبعاد، أي ليس رسماً أو خطاً أو ما شابه.

٣- عمل أصيل و فريد، أي من إبداع و صنع المشترك و لا يمثل نسخة من عمل شخص آخر.


كيفية التقديم

إذا كان لديك الرغبة بالمشاركة فيرجى أن ترسل لنا نسخة من سيرتك الذاتية + وصف للعمل الذي تروم المشاركة به الى عنوان البريد الألكتروني info@7thsenseiq.org.


إختيار الأعمال المشاركة

سوف تقوم لجنة فنية متخصصة بتقييم الأعمال المقترحة و تختار الأعمال التي سوف تشارك في المسابقة.


موعد التقديم

التقديم مفتوح من تأريخ نشر الدعوة و سوف يغلق باب التقديم يوم ٢٥ كانون الثاني ٢٠٢١. على المشترك تقديم التصميم النهائي للمنحوتة بتأريخ أقصاه ٢٨ شباط ٢٠٢١.